44266666 - 974+   تسجيل الدخول
خريطة الموقع أتصل بنا English  
   






   
Facebook Youtube Twitter RSS Instagram
لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية


دولة قطر وزارة البلدية والتخطيط العمراني لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية قانون تنظيم مزاولة المهن الهندسية (رقم: 19/ 2005)

من أقوال القائد

إن التنمية الشاملة هي هدفنا الأساسي
لتحقيق التقدم لبلادنا والرخاء لشعبنا

ودعماً لمقولة سموه وتحقيقاً لهذا الهدف أصدر سمو الأمير الشيخ / حمد بن خليفة آل ثاني - حفظه الله ، قانون رقم ( 19 ) لسنة 2005 لتنظيم مزاولة المهن الهندسة بإنشاء لجنة قبول المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية , مما يشكل ذلك منعطفاً هاماً في مساعي وطموحات دولة قطر الجدية في بناء دولة حديثة تمتلك خططاً وأهداف واختصاصات تكفل لها تحقيق أعلى معدلات التطور والتنمية العمرانية

اللجنة

نبذة مختصرة عن القانون رقم ( 19 ) لسنة 2005م

تتكون اللجنة من ( 10 ) أعضاء يمثلون قطاعات الدولة ومكاتب الاستشارات الهندسية ، وتختار كل جهة من يمثلها في اللجنة ويصدر بتسمية رئيس وأعضاء اللجنة قرار من مجلس الوزراء ، وتكون مدة العضوية في اللجنة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمدة أو لمدد أخرى .

تختص اللجنة ، بقبول وقيد المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية ، كما تختص بتحديد المهن الهندسية وفقاً لتخصصاتها الفنية ، وتتولى تصنيف المهندسين ومكاتب الاستشارات الهندسية المحلية والعالمية في كل تخصص إلى فئات ، وتحدد حجم ونوع العمل الهندسي الذي يكون لكل فئة مزاولته .

تنشأ في اللجنة السجلات التالية :

1- سجل المهندسين .
2- سجل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية .
3- سجل مكاتب الاستشارات الهندسية العالمية .

ويجوز لسعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني، بناءً على اقتراح اللجنة، إنشاء سجلات فرعية لهذه السجلات ، ويصدر بنماذج السجلات ونظام القيد فيها قرار من سعادة الوزير بناء على اقتراح اللجنة .

أولاً : شروط القيد في سجل المهندسين :

1- أن يكون قطري الجنسية أو من المقيمين في الدولة .
2- أن يكون حاصلاً على بكالوريوس في الهندسة أو ما يُعادلها من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها .
3- أن يكون متمتعاً بالأهلية المدنية الكاملة .
4- أن يكون محمود السيرة والسمعة ، وألا يكون قد حُكم عليه نهائياً في جناية أو بعقوبة مقيدة للحرية في جريمة ماسة بالشرف أو الأمانة ، ما يكن قد رد إليه اعتباره .
5- أن يجتاز اختبار القدرات الفنية في مجال تخصصه ، وفقاً للشروط والضوابط التي يصدر بها قرار  بناءً على توصية اللجنة .

ثانياً : شروط القيد في سجل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية :

1- أن يكون المكتب مملوكاً لقطريين من الأشخاص الطبيعيين أو المعنويين .
2- أن يكون المهندسون العاملون في المكتب مقيدين بسجل المهندسين ، ولديهم الخبرة التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .
3- أن يعين المكتب مهندساً مسئولاً ، أو أكثر ، وفقاً للضوابط والشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

ثالثاً : شروط القيد في سجل مكاتب الاستشارات الهندسية العالمية :

1- أن يكون المكتب فرعاً لمكتب رئيسي في الخارج مرخصاً لـه بمزاولة مهنة الاستشارات الهندسية في البلد الصادر منه الترخيص . وأن تكون قد مضت على صدور هذا الترخيص عشر سنوات على الأقل زاول خلالها المكتب الرئيسي العمل في مهنة الاستشارات الهندسية دون انقطاع .
2- أن يقدم المكتب طالب الترخيص تعهداً من المكتب الرئيسي مصدقاً عليه من السفارة القطرية المختصة ، يتضمن التزامه بمساندة المكتب طالب الترخيص وتحمل جميع الالتزامات التي تنشأ عن مزاولته مهنة الاستشارات الهندسية في الدولة ، وأن يثبت بوثائق رسمية عقد تأسيس المكتب الرئيسي ، ونظامه الأساسي إن وجد ، ونشاطه وملاءته المالية والأعمال التي قام بها خارج الدولة.
3- أن يكون المهندس المسئول عن المكتب الفرعي مقيداً في سجل المهندسين ، وأن يكون حاصلاً على شهادة من إحدى الجامعات أو المعاهد المعترف بها تفيد تخصصه في أحد الفروع الهندسية المطلوب قيد المكتب فيها ، وعلى ألا تقل خبرته العملية عن عشر سنوات ، وأن تتوافر في المهندسين الآخرين العاملين بالمكتب الشروط التي تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

يشترط لقيد الشركات ، التي يجوز للأشخاص الطبيعيين والمعنويين تأسيسها لمزاولة مهنة الاستشارات الهندسية ، في سجل مكاتب الاستشارات الهندسية المحلية ما يلي :

1- ألا تقل مساهمة الشركاء القطريين في رأس المال عن (51%) .
2- أن يكون الشركاء غير القطريين من المهندسين المقيدين بسجل المهندسين ، أو من المكاتب العاملة في مجال الاستشارات الهندسية .


















تاريخ اخر تحرير لهذه الصفحة : 7/03/2012