44266666 - 974+   تسجيل الدخول
خريطة الموقع أتصل بنا English  
   






   
Facebook Youtube Twitter RSS Instagram
نبذة عن وزارة البلدية والتخطيط العمراني



وزارة خدمية تتصل اتصالاً مباشراً بالجمهور لتلبية جوانب عديدة من متطلبات حياته اليومية، وتساهم من خلال الإدارات والبلديات والمراكز التابعة لها في تقدم مسيرة التنمية والنهضة الشاملة التي تشهدها دولة قطر بما يواكب رؤية قطر الوطنية 2030 الرامية إلى وضع الدولة في مصاف الدول المتقدمة القائمة على ركائز التنمية البشرية  والاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

وتقدم الوزارة خدمات عديدة للمواطنين والمقيمين في مجالات الخدمات البلدية التي تشمل صيانة الطرق الداخلية وأعمال النظافة العامة ومكافحة الحشرات والقوارض ومراقبة المواد الغذائية وأماكن بيعها وتخزينها وتداولها، ومراقبة الأسواق والمحال التجارية وإصدار رخص البناء والرخص التجارية والإعلانية، وكذلك الاهتمام بإنشاء الحدائق والمتنزهات العامة وزراعة الأشجار ونشر المساحات الخضراء في مختلف أنحاء البلاد، وتقديم المشورة والنصح للمواطنين في مجال تأهيل وصيانة الحدائق.

وتعمل الوزارة وبتوجيهات من سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني، على تعميم تقديم الخدمات الإلكترونية للجمهور في إطار سعيها لإلغاء المعاملات الورقية ضمن الحكومة الإلكترونية للدولة.

ويعود تاريخ إنشاء أول وزارة للشؤون البلدية في دولة قطر إلى عام 1972م، بموجب المرسوم بقانون رقم (24) الذي حدد اختصاصات الوزارة وإداراتها..

ثم عُدلت هذه الاختصاصات سنة 1990م بعد إلغاء وزارة الصناعة والزراعة وإلحاق الاختصاصات المتعلقة بالشؤون الزراعية إلى وزارة الشؤون البلدية، حيث سُميت وزارة الشؤون البلدية والزراعة ( في حينه ).

وقد عُدلت هذه الاختصاصات لاحقاً بعد دمج وزارة الأشغال العامة بوزارة الشؤون البلدية والزراعة بموجب المرسوم بقانون رقم (20) لسنة 1993م بتنظيم وزارة الشؤون البلدية والزراعة وتعيين اختصاصاتها، حيث أضيفت اختصاصات الأشغال العامة إلى اختصاصات هذه الوزارة.

وفي عام 2004م صدر القانون رقم (1) بإنشاء هيئة الأشغال العامة، ثم القانون رقم (15) لسنة 2004م بإنشاء الهيئة العامة للتخطيط والتطوير العمراني، وبالتالي أصبحت اختصاصات الوزارة مقتصرة على الشؤون البلدية والزراعية، وأعيد تنظيم الوزارة وتعيين اختصاصاتها بموجب القانون رقم (23) لسنة 2005م.

و بتاريخ 5/4/2009م، أصدر حضرة صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أمير البلاد المفدى، القرار الأميري رقم (16) لسنة 2009 بتعيين اختصاصات الوزارات، ومن بينها اختصاصات وزارة البلدية والتخطيط العمراني ،

وتنص على المادة ( 10 ) منه على الأتي:

تختص وزارة البلدية والتخطيط العمراني باقتراح وإعداد الخطط العمرانية على مستوى الدولة والإشراف على تنفيذها بالتنسيق مع الجهات المختصة، ومسح الأراضي وتقسيمها، وإعداد الخرائط المساحية للدولة، وإدارة أملاك الدولة، وتوفير وتخصيص الأراضي اللازمة لاحتياجات الجهات الحكومية، ودراسة توصيات المجلس البلدي المركزي واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها، ونزع ملكية العقارات والاستيلاء عليها مؤقتاً للمنفعة العامة، والإشراف على إقامة المرافق العامة والطرق الفرعية داخل المدن والقرى وصيانتها، واقتراح وتنفيذ المشروعات البلدية من مبان وحدائق ومتنزهات وزراعات تجميلية ، والإشراف على إقامة وتنظيم المباني وإعداد وتنفيذ النظم والبرامج الخاصة بالنظافة العامة، والإشراف على مزاولة المهن الهندسية، والإشراف على المقابر وتقديم خدمات تكريم الموتى.


















تاريخ اخر تحرير لهذه الصفحة : 16/12/2014